خلل | خل |

الوسيط
(خَلَّ)-ُ ِ خَلاّ، وخُلُولاً: صَار فيه خَلَلٌ. ويقال: خَلَّ العَسْكرْ: كان غيرَ مُتَضامٌّ. و- لحمُهُ: قَلَّ ونَحُفَ. و- فلانٌ: افْتَقر واحتاج. ويقال: خلَّ إليه. و- في دعائه: خصّصَ. و- الإبلَ ـُ خَلاّ: حوَّلها إلى الخُلَّة لتَرْعاها. و- الشيءَ: ثَقبه ونفذه. و- أَسنانَهُ: نقَّاها مما بِهَا بِخِلالٍ. و- الكساءَ وغيرَه: جمع أطرافَه بالرُّمْحِ. ويقال: خَلَّ ثوبَهُ عليه. و- فلاناً بالرُّمْحِ: طعنَه به. و- الفصيلَ: جعل في لسانِهِ أو أنفِه الخِلالِ.
(أَخَلَّ): رَعَتْ إبلُهُ الخلَّةَ. و- الأرضُ: كثرت فيها الخُلَّة. و- النخلةُ: أطْلَعت الخَلالَ. و- أساءَت الحَمْلَ. و- بالمكان وبمركزه وغيره: غاب عنه وتركه. وبالشيء: أجْحَف وقَصَّر فيه. ويقال: أخَلَّ الوالي بالثُّغورِ قَلَّل الجند بها. وأخَلَّ بفلان: لم يَفِ له ولم يُعِنْهُ. و- فلانٌ: افْتَقَرَ. و- الإبلَ: حَوَّلها إلى الخُلَّةِ ورعاها فيها. فهو مُخِلٌّ. وفي المثل: " جاءوا مُخِلّين فلاقَوا حَمْضاً ": يضرب للرَّجل يَتوعّد فيلاقي مَن هو أشدُّ منه. و- فلانًا إلى كذا: أحْوَجه إليه. يقال: ما أخلَّك الله إلى هذا.
(خالَّهُ) مُخالَّةً، وخِلالاً: صادقه. ويقال: خالَلَه بفَكِّ الإدغام.
(خَلَّلَ) الشرابُ: فَسَدَ وحَمُضَ. و- صار خلاً. و- الخَمرَ: جعلها خَلاً. و- البُسْرُ وغيرَه: وضعه في الشمس ثم نَضَحَه بالخَلّ ثم وضعه في جَرَّة. و- فلانٌ: اتخذ خَلاً. و- بين الشيئين. فَرَّج. و- اللحيةَ والأصابعَ: أسال الماء بينهما. و- أسنانَه: أخرج ما بقي من المأكول بينها. و- الزرعَ: تتبَّعه فنظَر كلُّ شيء لم يَنْبُت ووضع آخرَ موضعَه. و- في دُعَائِه: خَلّ.
(اختَلَّ) العصيرُ: سار خَلاًّ. و- فلانٌ: اتَّخذ خَلاًّ. و- الإبلُ: أكلت الخُلَّةَ أو احتبسَتْ فيها. و- فلانٌ: رعت إبلُه الخُلَّةَ. ويقال: إنك مُخْتَلّ فَتَحَمَّضْ: انتقِلْ من حالٍ إلى حال، يقال للمتوعِّد المتهدَّد. و- افتقر. و- العقلُ: تغيَّر واضطرب. و- جِسمُ فلانٌ: هُزِل. ويقال: اختلَّ الأمرُ: وَهَنَ. و- فلانٌ: اشتدَّ عَطَشُه. و- إليه: احْتاج. و- النَّخلةُ: أطْلَعت الخَلاَل. و- فلاناً وغيرَه يسهم: انتظمه ونَفَذه.
(تخَلْلَ) الشيءُ: نَفَذ. و- الثوبُ-: بَلِيَ ورَقّ و- فلانٌ بعد الأكل: أخْرج ما بين أسْنانه من بقيَّة الطَّعام. و- المَطَرُ: خَصّ ولم يَعُمّ. و- في وضوئه: أدخلَ الماء خِلاَلَ أصابِعِهِ أو شَعَر لحيته. و- النَّبيذَ: جعلَهُ خَلاً. و- الشيءَ: ثَقَبه. و- فلاناً: طعنَهُ طَعْنَةً إثْرَ أخرى. و- الدِّيارَ: مضى فيها ومَشَى خِلاَلَها. و- القَوْمَ: دخل بينَهُمْ وتَوَسَّطَهم. و- الرُّطَبَ: طَلَبه خِلاَلَ السَّعف بعد جَمْع النَّخل. و- البَعِيرُ الكَلأ بلسانه: لفَّه به لفًّا. ويقال: فلان يَتَخَلَّلُ الكلامَ بِلِسانه: يتشدَّق به ويُفَخِّمُ به لِسانَه.
(الخَلالُ): البُسْرُ أَوَّلَ إدراكه.
(الخِلاَلُ): مُنْفَرَجُ ما بين الشيئين. يقال: جاسُوا خِلاَلَ الدِّيار: ساروا وتردَّدُوا بينها. و- عُودٌّ يُجْعَلُ في لسانِ الفصيلِ لئِلاَّ يرضع. و- العودُ الذي يُتَخَلَّلُ به. و- ما خُلَّ به الكِساء من عُودٍ أو حديد. و- بقيَّة الطعام بين الأَسنان. (ج) أَخِلَّة. والأَخِلَّةُ أيضاً: الخشبات الصِّغار اللواتي يخلّ بها ما بين شِقَاقِ البيت. و- المُخَالّة. وفي التنزيل العزيز: لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ.
(الخُلالُ): الرُّطَبُ يُطْلَبُ بين سَعَفِ النَّخل بعد جَمْعِهِ. و- عَرَضٌ يَعْرِضُ في كلِّ حُلو فيغيِّر طعمّه إلى الحموضة.
(الخَلالَةُ): الصداقة المُختصة التي ليس فيها خَلَلٌ.
(الخُلاَلَةُ): الخَلالَةُ. و- ما يَبْقَى في أُصول السَّعَف من التمر الذي يَنْتَشِر. و- بقِيَّةُ الطَّعام بين الأسنان. و- ما يُلْقَى من بقيَّة الطعام عند التخلُّل. ويُقال: فلان يأكل خُلالَتَه: إذا كان بخيلاً.
(الخِلالةُ): آلة تَشْبِكُ الأوراقَ بعضها ببعض بالسلك. (ج) خلائل. (مج).
(الخَلَلُ): مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين. ويقال: هو خَلَلَهُم: بينَهم. وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها. و- الفسادُ والضَّعْفُ. يقال: في رأيه خَلَلٌ. (ج) خِلاَلٌ.
(الخَلاَّلُ): صانع الخَلُّ. و- بائعه.
(الخَلُّ): ما حَمُضَ من عصير العنب وغيره. (ج) خُلُول. والخَلُّ والخَمْر: الخير والشَّر. ويُقال: ما عند فلان خَلّ ولا خَمْر: لا خير فيه ولاشَرَّ عندَه. وما لَهُ خَلٌّ ولا خَمْر: ما له خيرٌ ولا شُرٌ. و- الحَمْض. و- الطريق النافذُ بين الرِّمال المتراكمة. (ج) أخُلّ، وخِلالٌ. و- الشِّقَ في الثوب. و- الثَّوْبُ البالي فيه طرائق. و- عِرْق في العنق متَّصل بالرأس. و- القليل الرِّيش. و- المهزول. وأُمُّ الخلُّ: الخَمْر.
(الخِلُّ): الصديق المختص. (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث). (ج) أَخلال.
(الخَلَّةُ): الفُرجَة في الخُصِّ وغيره. و- الثُّقبة الصغيرة. و- الحاجةُ والفَقْر. ويقال في الدُّعاء للميت: " اللهمَّ اسْدُدّ خَلَّتَهُ ": الثُّلْمة التي تَرك. وفلان ذو خَلَّة: مُحْتاج أو مُشتَهٍ لأمرٍ من الأُمور. و- الطريق. و- الرَّملة اليتيمة المنفردة. و- الخَصْلة. يقال: فيه خلَّةٌ حَسَنَةٌ وخَلَّةٌ سيئة. (ج) خِلال. و- الخَمرة الحامضة أُو المتغيّرة الطعم من غير حموضة. (ج) خَلٌّ. ويقال أمرأَةٌ خَلَّةٌ: نحيفة.
(الخِلَّةُ): بقِيّة الطعام بين الأَسنان. و- جَفْنُ السيف المغَشَّى بالأدَم. و- بطانةٌ يُغَشَّى بها جَفْنُ السيف تُنْقَش بالذهب وغيره. و- كلُّ جِلْدَة منقوشة. (ج) خِلَلٌ، وخِلاَل. ويقال: فلان يأكل خِلَلَهُ: إذا كان بخيلاً.
(الخُلَّةُ): كلُّ نبتٍ حلو، ويقابله الحَمْض. و- جنس من النبات من الفصيلة الخيمية، ومنه أنواعٌ. و- أرض لا حَمْضَ بها. (ج) خُلَلٌ. و- الصداقةُ والمحبَّة التي تخلَّلت القلب فصارت خلاله: أي في باطنه. و- الصديق (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث والمفرد والجمع). ويقال: خُلّة الإنسان: أهل مودته. وخُلَّة الرجل: الزوجة. (ج) خِلالٌ.
(الخُلُولُ): أُمُّ الخُلُول: حيوانٌ بحْريّ صدفي يُملَّح ويؤْكل. (مج).
(الخَلِيلُ): الصديقُ الخالص (فعيل بمعنى مفاعل). و- الناصَح. و- الضَّعيف الجسم. ويقال: جسْمٌ خَلِيلٌ: نحيفٌ مهزول. ورجلٌ خليل: فقيرٌ معدِم محتاج. (ج) أَخلاَّءُ، وخُلاَّنٌ. وهي خليلة. (ج) خَلائلُ.
(المُخَلَّلُ): االخيار والزيتون ونحوهما، يُملَّح ثم يوضع عليه الخلُّ ويؤكل. (ج) مُخَلَّلاتٌ. (مج).

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.